فوائد وأضرار الشوفان وطرق تحضيره

كثيرا ما نسمع عن فوائد الشوفان وقيمته الغذائية الكبيرة ،وكم يستعمل في عمل الريجيم او تخفيف الوزن ، واليوم في دقيقة من وقتك سنقوم بسرد بعض فوائد الشوفان العظيمة وطرق تحضير الشوفان.

ماهو الشوفان ؟

فوائد وأضرار الشوفان وطرق تحضيره



هو نبات شكله يشبه الشعير ،تتميز بذوره بحجمها المتوسط .تنتشر زراعته في كثير من البلدان فقد عرفه الإنسان منذ الأزل ،فهو يمتاز بوفرته في الأسواق وبسعره الرخيص فهو في متناول جميع طبقات المجتمع وليس حكراً على فئه معينة .

ماهي القيمه الغذائية التي يحتويها الشوفان؟

الآن سنتحدث عن قيمته الغذائية حيث يحوي على الكثير من العناصر القيمه والفيتامينات التي يحتاجها الجسم .كما أنه يحتوي على المغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والمنغنيز، والسيلينيوم، والحديد كما أنه يحتوي على البوتاسيوم فهو يعتبر غذاء متكامل .

ماهي شروط البيئيه اللازمة لاحتفاظ بالشوفان ؟

ولكن لايمكن تخزينه لمده طويلة فهو يفسد كباقي الحبوب الأخرى، لذلك لاينصح بشراء كميات كبيرة منه خشيه فسادها ،كما يفضل تخزينه في أماكن جافه وباردة للحفاظ على خصائصه الغذائية.



ماهي الفوائد الصحية للشوفان؟

 

فوائد وأضرار انواع الشوفان وطرق تحضيره حبوب الشوفان

يستخدم الشوفان كعلاج فعال للعديد من الأمراض كأمراض القلب ،وبعض الأمراض الجلدية كالأكزما ،كما أنه يساهم في تخفيف أوجاع المفاصل لانه يساهم في انخفاض نسبة حمض اليوريك في الجسم.

كما أنه يساعد على التخلص من شعور التعب والقلق وتحسين الحاله المزاجية .

كما أنه يساعد على الإحساس بالشعور الشبع ل،ذلك ينصح بتناوله في حال اتباع الريجيمات لإنقاص الوزن .

كما أن الكالسيوم والبوتاسيوم المتواجدة في الشوفان تساهم في تقويه العظام والحفاظ على صحة الأسنان ممادفع العديد من الأمهات من اتخاذه كوجبه شبه يوميه للاطفالهم،  فهو يمد الجسم بالطاقه اللازمة ،كما انه يحارب الإمساك ويحمي الجهاز الهضمي، كما ينصح بتناوله قبل ممارسه أيا نشاط لأنه يساعد على التركيز كما يساهم في رفع مستوى الذكاء.

طرق طبخ الشوفان:

فوائد تناول الشوفان وطرق تحضيره ريجيم الشوفان دايت الشوفان



الآن سنتحدث عن بعض الوصفات والوجبات التي ممكن إعدادها باستخدام لشوفان :

من الطرق الشائعة يتم تسخين الماء أو الحليب ثم يضاف كميه من الشوفان ويتم إضافه بعض قطع الفواكه هكذا تكون وجبه صحيه متكامله يمكن اتخاذها كوجبه فطور لأطفال.

كما يمكن إضافة الشوفان أثناء إعداد الحساء .

كما أن البعض يستخدم الشوفان في صنع الخبز كونه يحتوي على الكثير من العناصر الغنيه والصحية.

في أي عمر يمكن البدء بتناول الشوفان؟

العديد من الأطباء نصحو بتقديم الشوفان من عمر الستة أشهر كوجبة صحيه للبدء بالطعام . كما يمكن إضافة بعض المنكهات له كي يتقبله الطفل كإضافه بعض الفواكه كالتفاح المهروس والموز .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *