اشجار الجاكرندا معلومات عن هذه الشجرة الجميلة

تعتبر اشجار الجاكرندا من الاشجار الجميلة جدا والخلابة في المنظر ، وعادة ما تسمى ايضا بأشجار الأبنوس الأخضر ، اما ورق شجر الجاكرندا هو من متساقط في فصلي الخريف والشتاء ، بينما هو دائم على الشجرة بدون تساقط في المناطق المعتدلة التي ينمو فيها .

معلومات عن شجرة الجاكرندا

اشجار الجاكرندا او كما تسمى علميا بـ Jacaranda mimosifolia هي شجرة من الاشجار التي تنمو بسرعة و يقدر طولها بحوالي 20 متر وربما اكثر ، كما أنها تنمو خلال السنة الأولى من زراعتها ما يعادل ثلاثة أمتار ، اما لونها فهو بنفسجي زاهي ، والازهار تتفتح خلال الصيف لتبدو بهذا الشكل ، وفي فصل الربيع تتفتح ازهار الشجرة وتبقى متفتحة مدة شهرين تقريبا.

اكثر ما تتميز به هذه الاشجار الجميلة هو قوة جذعها واغصانها وخشبها بشكل عام وهو مطلوب جدا واسعاره عالية .

 

اشجار الجاكرندا
اشجار الجاكرندا

تكاثر شجرة الجاكرندا

تتكاثر أشجار الجاكرندا بزراعة بذور ازهارها في شهر اذار وشهر نيسان ، ويتم اخذ هذه البذور في شهر شباط وشهر آذار من كل سنة.

الوصف النباتي لشجر الجاكرندا

شجرة الجاكرندا يتراوح ارتفاعها ما بين 10 و 20 مترا ، ويقال أن موطنها الاصلي ينحدر من دول امريكا الجنوبية وزرعت اول مرة في المكسيك والبرازيل تحديدا ، وأورقها مركبة ريشية متضاعفة الوريقات ، وتكون بيضاوية الشكل صغيرة الحجم ذات قمة مذبذبة الأزهار بوقية الشكل بنفسجية ، والتي تحمل من خلالها النورات السنبلية ، وتظهر في بداية الربيع كما هو حال معظم الظهور ، والورقة مبططه الشكل تتفتح جانبيا عند النضج والبذور محاطة بغشاء رقيق ابيض.

وتعتبر شجرة الجاكرندا هي من أجمل النباتات بلا منازع ، حيث تتخذ أشكال زهورها شكل حمائم متجمعة في مظهر رائع ، والجدير بالذكر أن شجرة الجاكرندا تناسب بيئة الوطن العربي ، حيث تتحمل درجات الحرارة المرتفعة ، فهي من أشجار الزينة الرائعة التي يمكن تواجدها في حديقة المنزل أو في الحدائق العامة.

أما عن أماكن تواجد أصول شجرة الجاكرندا فهو في منطقة المكسيك ، والكاريبي ، وأمريكا الجنوبية ، وفي أستراليا تشتهر شوارعها بتواجد شجر الجاكرندا في كل مكان ، فالشوارع هناك يغطيها اللون البنفسجي طوال فترة الربيع والصيف ، فهي ترتبط في أذهان الأستراليين بالأعياد والاحتفالات.


أضف تعليق